الجمعة، 9 ديسمبر، 2016

مراجعة كتاب: Daughter of Deep Silence لكاري راين

الجمعة، 9 ديسمبر، 2016


معلومات عن الكتاب

اسم الكتاب:
Daughter of Deep Silence
ابنة الصمت المطبق
الكاتبة: Carrie Ryan 
اللغة الأصلية: الإنجليزية
الترجمة العربية للكتاب: غير متوفرة
التصنيفات: أدب معاصر - ألغاز وجريمة - رومانسية



نبذة عن الكتاب:

أنا، ابنة أبوي المقتولين..
أنا، صديقة فتاة ميتة..
أنا، حبيبة ألد أعدائي...
وسوف أحظى بانتقامي.

بعد الحادث المأساوي والفظيع لغرق السفينة السياحية "بيرسيفاني" الذي لم ينج منه إلا ثلاثة أشخاص ممن كانوا على متن السفينة، واثنان من هؤلاء الثلاثة يكذبون بشأن ما حصل على متن السفينة وحقيقة غرقها الفعلية.
وحدها بطلة هذا الكتاب "فرانسيس ميس" تعرف الحقيقة ولن يوقفها شيء حتى تحصل على انتقامها لمقتل عائلتها وصديقتها المقربة. حتى ولو عنى ذلك أن تخسر الفتى الذي تحبه وحتى أن تخسر نفسها ومن تكون.
تعود فرانسيس إلى الحياة بهوية جديدة متقمصة شخصية صديقتها المتوفاة في الحادثة "إليزابيث أو‘مارتن" حتى يتسنى لها التغلغل عميقا في حيوات الأشخاص الذين تعتقد أنهم المسؤولون عن الحادث وتحقيق عدالتها وانتقامها منهم.



نظرة عامة على الكتاب:
هذه الرواية تتناول موضوعين من مواضيع الحبكة المفضلين لدي وهما الانتقام والتنكر أو التقمص.. وأعترف أن القصة جديدة في الأسلوب ومميزة بين أقرانها من روايات أدب اليافعين. وبعيداً عن تصميم الغلاف الجميل والنبذة الأولية المغرية للكتاب.. ولأن الرواية في النهاية تقاس بمدى جودتها.. لنتكلم قليلاً عن حبكة هذه الرواية
إن كنت من هواة الخطط المنسوجة بدقة وإتقان والشخصيات العبقرية في التخطيط والتنفيذ فلقد أتيت للرواية المناسبة نوعاً ما.. فبطلة هذه الرواية "فرانسيس" بالفعل ذكية للغاية، قوية الشخصية وواسعة الحيلة والدهاء.. استمتعت كثيراً بطريقتها في الرسم والتنفيذ وشجاعتها رغم كونها أحيانا في مواقف لا تحسد عليها. ولكن ذلك لا يعني أنها خالية من العيوب.. أحيانا وجدت نفسي أتساءل فرانسيس لماذا لم تفعلي كذا؟ فرانسيس لا تثقي بفلان! فرانسيس احترسي من علان! ففي النهاية هي مراهقة على أعتاب الرشد المبكر ولا يمكن أن نتوقع منها نوعاً من البرود القاسي والدهاء والعزم الذي لا يتزحزح كالذي يملكه مثلا اللورد دي مونت كريستو في تنفيذه لخططه الإنتقامية. الرواية مستوحاة بشكل خفيف من رائعة ألكسندر دوماس: اللورد دي مونت كريستو ولكن لا يمكنها أن تصل بأي شكل من الأشكال لمستوى قطعة كلاسكية أدبية وأنا لم أتوقع منها الكثير أصلا.. لكني استمتعت بما وجدت ولم يخب أملي.

مستوى الكتابة وأسلوب الكاتبة الأخاذ أعطى عمقاً جميلاً للرواية يعوض الكثير من جوانب النقص الأخرى. صور بلاغية و قطع شعرية منغمسة في أعماق المشاهد بدقة وذكاء ينجيها من أن تصنف كنشاز أو زخرفة وزركشة لا داعي لها.. احتفظت بالكثير والكثير من الاقتباسات والجمل الرائعة لأنها بحق كانت قطعاُ فنية في وصف الدواخل والمشاعر والمشاهد المختلفة وتصويرها بصور قريبة من ثيم الرواية الأساسي وهو البحر .. بظلمته وهديره وزرقته الداكنة واتساعه وروعته وجماله الأخاذ كل على حد سواء. وكذلك لا تخلو كل قصة جيدة من بعض المنعطفات غير المتوقعة هنا وهناك.

أقتبس هنا بعضاً مما أعجبني:

"Sometimes the best lies are wrapped in the flavor of truth"

---

وصف لمشهد كانت فيه البطلة على مشارف الغرق:
"I'm nothing but dark and rain, screams and blood, and then I'm water"

---

.I recall something else the senator said: We've worked so hard to get where we are"
"?I close my eyes and smile. How much more delicious will it be, to tear it all apart

---

"Ask someone to run a marathon, they're likely to say no. But ask them to take one step and they usually will. Because taking that one step is no big deal. Then ask them to take another step and same thing. And once they've taken a dozen steps they're invested. You can get them through an entire marathon that way"

---

Here’s the thing about revenge: How many times does someone say, “I’ll kill him,” when they feel wronged? Their first instinct to lash back violently? But the truth of the matter is, death is too swift and sweet. Living is more difficult. living with pain, with guilt, with loss. I'd rather my enemy live a long and healthy life. What better way for them to fully reap the rewards of their misdeeds?

---


تقييم شخصي للكتاب:
3/5
في الواقع كانت الرواية جيدة وقد استمتعت جيداً بها رغم أن النهاية لم تكن مرضية لي شخصياً
لن أتكلم كثيراً بشأنها لأن ذلك سيفسد متعة القراءة على كل حال.

.
.
.

شكراً لقراءة هذه المراجعة وإلى كتاب آخر~

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مدونة تسوندوكو © 2014